انفجارات ضخمة تهز مطار حماة العسكري



السورية نت - شادي السيد

هزت انفجارات ضخمة اليوم الجمعة، مطار حماة العسكري التابع لنظام بشار الأسد في ريف حماة.

وذكر كل من التلفزيون الرسمي ووكالة "سانا"، التابعين للنظام أن أصوات الانفجارات سمعت في المطار دون تحديد مصدرها، في حين ذكرت صفحات إخبارية موالية أن أربعة انفجارات وقعت داخل المطار، مرجحة أن تكون الانفجارات داخل مستودع للذخيرة داخل المطار.

ولم يعرف بعد سبب الانفجارات وما إذا كانت أدت إلى خسائر بشرية، حيث يتحدث بعض النشطاء عن غارات إسرائيلية جديدة استهدفت مستودعا للأسلحة تابعا للحرس الثوري الإيراني.
وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد شن سلسلة غارات على مواقع في سوريا قيل إنها تابعة للحرس الثوري الإيراني، خلال الأشهر الماضية.

 

ويعد مطار حماه العسكري أحد أهم القواعد العسكرية لقوات الأسد في وسط سوريا، كما يتواجد داخله قوات إيرانية، إذ يستخدم لأغراض عسكرية عدة، تتراوح بين القصف الجوي على المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وصناعة البراميل المتفجرة التي تستخدم ضد السوريين.

ويحتوي مطار حماة العسكري على معتقل كبير يعود لفرع المخابرات الجوية الذي يعذب المعتقلين بأبشع الوسائل ويشرف على التحقيق مع المعتقلين، كما يحتضن المطار مقرا للجنة الأمنية في حماة، المسؤولة أمنياً عن المدينة وريفها، وتعتبر أعلى سلطة في المحافظة.

ويلعب المطار دوراً في إرسال التعزيزات العسكرية لقوات النظام من دبابات ومصفحات وعربات "شيلكا" إلى المنطقة الوسطى لا سيما ريف اللاذقية.

ويقع المطار في ريف حماة الغربي، ويمثل حداً فاصلاً بين أحياء المدينة الغربية، والقرى القريبة من المدينة في الريف الغربي، ويصل حتى قرية الرقيطة ذات الغالبية العلوية، وقرية تيزين، ويجاوره من الشمال قرية معردفتين، وهو ليس ببعيد عن معامل الدفاع عن مدينة صافيتا، فيما تقدر مساحته بـ 7.3 كيلو متر.

اقرأ أيضا: تغريدات ساخرة ومنددة ضد برلمانية ألمانية هاجمت اللاجئين وأساءت للمحجبات




المصدر