مبعوث بوتين يوضح لمن وجه الأخير تصريحه حول انسحاب القوات الأجنبية من سوريا



السورية نت - مراد الشامي

أوضح ألكسندر لافريننييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ما الذي قصده فلاديمير بوتين من تصريحه لرأس النظام في سوريا بشار الأسد، بخصوص سحب القوات الأجنبية، قائلاً إنه يخص قوات جميع الجهات في سوريا باستثناء روسيا.

وجاء ذلك في تصريحا لـ لافرينتييف أدلى بها، اليوم الجمعة، تعليقاً على اللقاء الذي جمع بوتين، والأسد في سوتشي، أمس الخميس، وفقاً لما ذكره موقع "روسيا اليوم".

وقال المبعوث الروسي إن "هذا التصريح يخص كل المجموعات العسكرية الأجنبية، التي توجد على أراضي سوريا، بمن فيهم الأمريكيون والأتراك وحزب الله والإيرانيون".

ولم يصدر عن الولايات المتحدة، أو أنقرة، أو طهران، أو ميليشيا "حزب الله" أي تعليق على تصريح بوتين.

واعتبر لافريننييف أن تصريح بوتين يمثل "رسالة سياسية"، لكنه دعا إلى عدم النظر إليه كبداية لعملية انسحاب القوات الأجنبية من سوريا، واصفاً هذه المسألة بأنها معقدة للغاية".

وأضاف أنه "يجب تنفيذ هذه الإجراءات جماعياً، وينبغي أن تبدأ هذه العملية بالتوازي مع سير إحلال الاستقرار، لأن الجانب العسكري يقترب من نهايته، والمواجهة تشهد حاليا مرحلة نهائية"، وفق تعبيره.

وكان بوتين قد قال للأسد "إننا ننطلق من أن الانتصارات الملموسة ونجاح الجيش السوري في محاربة الإرهاب وانطلاق المرحلة النشطة من العملية السياسية سيليها بدء انسحاب القوات المسلحة الأجنبية من أراضي الجمهورية العربية السورية"، وفق قوله.

ولم يُعلن بشكل رسمي عن هذه الزيارة المفاجئة التي خلت من مراسم الاستقبال، حيث اكتفى بوتين بالوقوف منتظراً وصول سيارة الأسد، في مشهد بدا مختلفاً كلياً عن استقبال بوتين لبقية الرؤساء.

ويشار إلى أن الأسد كشف عن قراره خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي، بشأن إرسال ممثلين عنه إلى اللجنة الدستورية التي شكّلتها الأمم المتحدة لإعادة صياغة الدستور في سوريا.

اقرأ أيضا: فرنسا تفرض عقوبات على شركات لتورطها في برنامج الأسلحة الكيميائية لدى نظام الأسد




المصدر