معرض للفن التشكيلي في مدينة القامشلي بالحسكة (فيديو)



سمارت - الحسكة

نظمت "هيئة الثقافة والفن" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية الجمعة، المعرض السنوي الثالث للفن التشكيلي في مدينة القامشلي بالحسكة شمالي شرقي سوريا.

وقالت الرئيسة المشتركة لـ"هيئة الثقافة والفن" بيريفان خالد بتصريح إلى "سمارت"، إن عدد المشاركين في المعرض نحو 60 فنان من مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" في محافظات الحسكة وحلب والرقة، باستثناء فناني منطقة عفرين.

وأضافت "خالد" أن المعرض لمدة ثلاثة أيام تحت شعار "فن الشعوب هو صوت مقاومة عفرين"، يتخلله محاضرات وأمسيات عن تاريخ الفن التشكيلي، ويختتم بمؤتمر صحفي للفنانين المشاركين وتوزيع بطاقات شكر لهم.

وأشار الفنان التشكيلي أكرم زافي إلى مشاركته بالمعرض بثلاث لوحات تتحدث عن معاناة الإنسان في مناطق "الإدارة الذاتية" بشكل خاص وبالمنطقة بشكل عام، معتبرا هذا المعرض شاهدا على تطور المدارس والأساليب الفنية في سوريا بعد الثورة.

ووصف الفنان التشكيلي أمين عبدو اللوحة الفنية بأنها رسالة للإنسان تكتب باللون والخط وهي ثقافة تحمل في طياتها تجربة الفنان وإحساسه بالمحيط، مشيدا بأعمال جميع الفنانين المشاركين.

وفاز الفنان التشكيلي زهير حسيببجائزة "اتحاد مثقفي روج آفا" للإبداع خلال مؤتمر في مدينة القامشلي الأسبوع الفائت، تقديرا لفنه الممتد منذ نحو أربعة عقود.

وشهدت مدينة القامشلي فعاليات ثقافيةمتعددة منها المهرجان الأول للفن والثقافة الذي انطلقمنذ أيام ومهرجان للقصة القصيرة تحت رعاية "هيئة الثقافة والفن" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية.




المصدر
أيهم البربور