أمريكا تعتزم سحب مساعداتها من شمال غرب سوريا



سمارت - تركيا

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية سحب مساعداتها من شمالي غربي سوريا، الخاضع لسيطرة فصائل الجيش السوري الحروكتائب إسلامية.

وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة "رويترز" السبت، إن المساعدات الإنسانية لن تتأثر في محافظة إدلب، بينما قالت شبكة " سي بي أس" (CBS) الأمريكية أمس الجمعة إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستخفض عشرات ملايين الدولارات المقدمة لمشاريع "التصدي للتطرف العنيف ودعم المنظمات المستقلة ووسائل الإعلام المستقلة ودعم التعليم.

وأضاف مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية أنه جرى تحرير المساعدات شمالي غرب سوريا بهدف زيادة الدعم للأولويات الأمريكية شمالي شرقي سوريا لإعادة إعمارها بعد السيطرة عليها من تنظيم "الدولة الإسلامية"، في إشارة لمناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وتأتي تصريحات المسؤولين الأمريكيين بعد يوم من وصف بانوس مومتزيس منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا أن2018 أسوأ عام يمر على سوريا إنسانيامنذ سبع سنوات، لافتا أن الوضع الإنساني يتدهور بشكل مأسأوي للغاية، وسط نزوح واسع، إضافة إلى عدم الاكتراث بحماية المدنيين.

وسبق أن قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن69 بالمئة من السوريين في الداخل يعيشون في فقر مدقع، ونسبة العائلات التي تنفق أكثر من نصف مدخولها السنوي على الطعام إلى 90 بالمئة في حين أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت ثمانية أضعاف كمعدل مقارنة بمستواها قبل عام 2011.




المصدر
عبد الله الدرويش