بدء إخلاء مخيم اليرموك بموجب اتفاق غير معلن بين "تنظيم الدولة" ونظام الأسد



السورية نت - ياسر العيسى

بدأت، اليوم الاثنين، عمليات إخلاء عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، والمدنيين في "مخيم اليرموك"، جنوبي دمشق، بموجب اتفاق غير معلن بين التنظيم ونظام بشار الأسد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر محلية تأكيدها انطلاق قافلتين، اليوم، أولها مكونة من 7 حافلات تقل عناصر التنظيم، اتجهت إلى مناطق سيطرته في البادية السورية (وسط)، والثانية تكونت من 9 حافلات تقل مدنيين اتجهت نحو محافظة إدلب (شمال غرب).

ومن المتوقع أن تستمر عمليات الإخلاء اليوم، في المنطقة التي بقي فيها 600 من عناصر "تنظيم"، ومثلهم من المدنيين، بعد العمليات العسكرية والقصف الجوي للنظام على المنطقة.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يشن النظام قصفاً عنيفاً على مخيم "اليرموك"، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، إضافة لتشريد الآلاف من المخيم لمناطق محيطة به.

ويتجنب النظام الحديث عن الاتفاق ونفيه، بسبب فشل قواته على مدار شهر كامل من طرد التنظيم من مناطق سيطرته جنوب دمشق، وسط تكبد قوات النظام مئات القتلى والجرحى، إضافة لكون وجهة التنظيم هي البادية السورية والتي تشهد هي الأخرى عملية عسكرية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" بدعم من التحالف الدولي، ما يشكل حرج للنظام في حال إرسال عناصر التنظيم للمنطقة.

وشكل مخيم "اليرموك"، ذو الأغلبية الفلسطينية، وعدد من البلدات المجاورة، المنطقة الوحيدة التي تبقت خارج سيطرة النظام في محافظة دمشق، بعد أن تمكن الأخير خلال العامين الماضيين من تهجير المعارضين له من محيط العاصمة.

ويُعتبر مخيم اليرموك ومحيطه أوسع منطقة يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق، بعد أن خسر غالبية الأراضي التي كانت تحت سيطرته في البلدين.

اقرأ أيضا: وزير السياحة في حكومة نظام الأسد: مباحثات مع مصر لتخفيف قيود الفيزا السياحية للسوريين وضوابط جديدة للزيارات




المصدر