بدعم أمريكي فرنسي.. "سوريا الديمقراطية" تتقدم في آخر جيب لـ"تنظيم الدولة" شرق سوريا



السورية نت - شادي السيد

أحرزت "قوات سوريا الديمقراطية" تقدما على حساب تنظيم "الدولة الإسلامية" في آخر جيب يسيطر عليه في محافظة دير الزور، بدعم مدفعي أميركي وفرنسي، اليوم الأحد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن المتمركزة في الضفة الشرقية لنهر الفرات "سيطرت السبت على تلة استراتيجية تطل على بلدة هجين وقرى أخرى واقعة تحت سيطرة التنظيم".

واليوم"واصلت القوات تقدمها بمؤازرة قصف مدفعي فرنسي وأميركي" بحسب مدير المرصد، مشيرا إلى "أن اشتباكات عنيفة اندلعت حول بلدة هجين والباغور".

وتمركزت القوات الاميركية والفرنسية المنتشرة شرق محافظة دير الزور "في عدد من القواعد العسكرية التي أقامتها واشنطن حول حقول النفط الرئيسية وبخاصة حقل العمر"، أكبر حقول النفط في سوريا".

وأطلقت "قوات سوريا الديمقراطية" (تشكل ميليشيا وحدات الحماية الكردية معظم قواتها)، في الأول من أيار/مايو المرحلة النهائية من حربها ضد "تنظيم الدولة" لإنهاء وجوده في شرق سوريا وتأمين الحدود مع العراق المجاور.

وسيطرت " سوريا الديمقراطية" ليل الأحد الاثنين على بلدة الباغوز بعد اشتباكات عنيفة، لتكون أول بلدة تطرد التنظيم منها منذ انطلاق الحملة الأخيرة.

ولا تزال ثلاث بلدات في المنطقة تحت سيطرة التنظيم وهي هجين والشعفة وسوسة.

وأشار مدير المرصد إلى أن "القوات الأمريكية والفرنسية لجأت إلى القصف الصاروخي ثم استبدلته بالمدفعية مع تقدم القوات ميدانيا".

وتجري العمليات حالياً بالتنسيق مع القوات العراقية في الجهة الثانية من الحدود وقوات التحالف الدولي "من أجل إحباط أي محاولة تسلل أو هروب لعناصر التنظيم نحو العراق".

ولم يعد التنظيم يسيطر على أي مدينة في سوريا، لكنه يحتفظ بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف المقاتلين، من دون أن يكون لهم أي مقار، سوى في جنوب دمشق حيث بدأت اليوم أول عملية إجلاء لعناصر التنظيم بعد شهر من حملة عسكرية واسعة لطردهم منه.

اقرأ أيضا: صحيفة: الاستخبارات الأمريكية متأكدة أن البغدادي حي بسوريا ويعمل على ترتيب خطة جديدة




المصدر