الأربعاء 23 أيار: الليرة التركية تصل إلى أدنى مستواياتها أمام الدولار وداعش تتبنى هجوماً شرق ليبيا




نادين إغبارية

سوريا تستبعد الانسحاب الإيراني، والجيش الإيراني أكثر استعدادً من أي وقت مضى إيمانويل ماكرون يعتزم عقد قمة للدفع بالانتخابات في ليبيا، وداعش يتبنى هجوماً هناك إسرائيل أول دولة تستخدم المقاتلة الأمريكية الصنع F-35 في القتال قبل الأمريكيين الإمارات تنفي محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 الليرة التركية تصل إلى أدنى مستوياتها مع اشتداد المخاوف من أزمة اقتصادية

سوريا تستبعد الانسحاب الإيراني، والجيش الإيراني أكثر استعدادً من أي وقت مضى

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن مسؤولٍ سوري كبير قوله يوم الأربعاء: إن انسحاب القوات الإيرانية من سوريا الذي تطالب به الولايات المتحدة غير مطروح للنقاش، مضيفاً: إن دمشق تتخذ قراراً بشأن حملتها المقبلة ضد المتمردين.
وبدعم من الطائرات الحربية الروسية والميليشيات الإيرانية تمكن الرئيس بشار الأسد من طرد المتمردين من أكبر المدن السورية مما وضعه في موقع عسكري لا يمكن مهاجمته. ففي الأسابيع الأخيرة استعاد الجيش جميع المناطق المتبقية من المتمردين بالقرب من دمشق بما في ذلك منطقة الغوطة الشرقية المكتظة بالسكان وكذلك الجيوب الكبيرة في وسط سوريا.
الحكومة الآن في أقوى موقف لها منذ الأشهر الأولى للحرب في عام 2011 رغم أنها لا تزال بعيدة عن تحقيق هدف الأسد المتمثل في إعادة السيطرة على كل سوريا.

وفي شأن متصل قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن قائد الجيش الإيراني حذر من أن بلاده “مستعدة أكثر من أي وقت مضى” للقتال متحدية الولايات المتحدة، بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن إدارة ترامب ستفرض “أقوى عقوبات في التاريخ” على نظام طهران.

ومن جانبه ذكر موقع أنتي وور أن المحللين والمسؤولين السابقين يتفقون على نطاق واسع على أن فرض العقوبات التي هدد بها بومبيو لا يترك مجالاً لدبلوماسية جديدة بين الولايات المتحدة وإيران.
إن التهديدات والمطالب هي الاستراتيجية الأمريكية القديمة المتعبة تجاه إيران وهي الاستراتيجية التي فشلت في الجزء الأكبر من 40 سنة. والهدف من ذلك هو العودة إلى وضع ما قبل الصفقة عندما كانت الولايات المتحدة تهدد بمهاجمة إيران باستمرار بأية ذريعة. “الخطة ب” تعني في نهاية الأمر تمهيدًا لحرب أمريكية ضخمة مع إيران.
ونقلت الصحيفة عن تريتا بارسي قوله: إن “الخطة ب” كانت غير واقعية تمامًا ومصممة للفشل، مما يمهد الطريق لـ “الخطة ج”، التي هي حرب على الأرجح”. وهذا يتماشى مع كل شيء تقريبًا تقوله الإدارة منذ الانسحاب من الصفقة ويبدو أنها تمهد الطريق لمثل هذه الحرب.

إيمانويل ماكرون يعتزم عقد قمة للدفع بالانتخابات في ليبيا، وداعش يتبنى هجوماً هناك

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن إيمانويل ماكرون يخطط لعقد قمة دولية حول ليبيا الأسبوع المقبل للدفع باتجاه إجراء انتخابات رئاسية في البلاد، التي ستعقد هذا العام ولضمان التزامات من اللاعبين السياسيين الليبيين الأساسيين بعدم السعي إلى تعطيل العملية.
وتقول تقارير في وسائل الإعلام الرسمية الليبية إن مبعوث ماكرون أرسل دعوات إلى الجنرال خليفة حفتر -وهو الشخصية العسكرية المهيمنة في شرق البلاد- ورئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة فايز السراج.

وفي الشأن الليبي أيضاً قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن جماعة الدولة الإسلامية (داعش) أعلنت مسؤوليتها عن تفجير سيارة عند نقطة تفتيش شرقي ليبيا أسفرت عن مقتل 2 من أفراد الأمن على الأقل. وقال مسؤولون ليبيون: إن الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء، والذي أسفر عن إصابة شخصين آخرين وقع عند المدخل الجنوبي لمنطقة أجدابيا غربي بنغازي. ويسيطر على المدينة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الذي اخرج المقاتلين الإسلاميين عام 2016.

إسرائيل أول دولة تستخدم المقاتلة الأمريكية الصنع F-35 في القتال قبل الأمريكيين

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن إسرائيل أصبحت الدولة الأولى التي تستخدم مقاتلة إف -35 “الشبح” الأمريكية الصنع في القتال، حسبما ذكر قائد سلاح الجو في البلاد. وفي الآونة الأخيرة نفذت إسرائيل العشرات من الغارات الجوية في سوريا التي دمرتها الحرب الأهلية واستهدفت مواقع إيرانية مشتبهاً فيها، أو عمليات نقل الأسلحة إلى مقاتلي حزب الله في لبنان. ومن المعتقد على نطاق واسع أن قواتها الجوية تعمل ضد المتشددين الإسلاميين في سيناء المصرية، وكذلك ضد مهربي حماس في السودان.

وفي خبر متصل قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أشاد بالدور الحاسم الذي يلعبه سلاح الجو الإسرائيلي في الجهود المبذولة لإحباط الجهود الإيرانية للحصول على الأسلحة النووية وترسيخ نفسها في سوريا. ويبدو أنه كان يشير إلى ضربات جوية إسرائيلية متعددة في سوريا موجهة لمنع شحن الأسلحة المتطورة إلى جماعة حزب الله التابعة لطهران.

وفي خبر آخر أضافت الصحيفة أن زعيم جماعة حماس في قطاع غزة تباهى بالكميات الكبيرة من الأموال والمعدات والخبرات التي تلقتها الجماعة من إيران، وقال: إن المنظمة على اتصال مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران في لبنان “بشكل يومي تقريباً”.
وفي حديث إلى قناة “الميادين” اللبنانية المؤيدة لحزب الله يوم الإثنين، أشاد يحيى السنوار بالعلاقات “القوية والدافئة” التي تتمتع بها حماس مع قاسم سليماني الذي يرأس قوات القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني والمكلفة بعمليات خارج إيران.

الإمارات تنفي محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن الإمارات العربية المتحدة قالت يوم الثلاثاء إنها لم تحاول التأثير على الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لصالح دونالد ترامب.
يذكر أن صحيفة نيويورك تايمز قالت الأسبوع الماضي إن ابن ترامب عقد اجتماعًا ضم ممثلين من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وأفادت أنباء أن مبعوثا أبلغ ترامب الابن أن رؤساء دول الخليج كانوا حريصين على مساعدة والده في الفوز بالبيت الأبيض.

الليرة التركية تصل إلى أدنى مستوياتها مع اشتداد المخاوف من أزمة اقتصادية

قال موقع ميدل إيست آي إن العملة التركية المضطربة -الليرة- كسرت يوم الأربعاء قيوداً تاريخية جديدة مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أعربت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني عن قلقها بشأن استقلال البنك المركزي في أعقاب تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان.
وقال فيتش: إن تصريحات أردوغان الأسبوع الماضي بأنه يعتزم أن يكون له رأي أكبر في السياسة النقدية إذا فاز في انتخابات يونيو (حزيران) قد أثار إمكانية أن تصبح السياسة الاقتصادية غير قابلة للتنبؤ بعد الانتخابات.
في مقابلة مع قناة بلومبيرج التلفزيونية أثناء زيارته إلى لندن، أشار أردوغان إلى رغبته في السيطرة بشكل أكبر على السياسة النقدية والاقتصادية حتى لو كان هذا “من الممكن أن يجعل بعض الأمور غير مريحة”.
وفي يوم الأربعاء انخفضت العملة بنسبة 2.8٪ مقابل الدولار إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 4.7989 قبل التعافي بشكل طفيف إلى 4.75 مقابل الدولار.

وفي الشأن التركي أيضاً ذكر الموقع أن ناشطاً إعلامياً بارزاً حذر اليوم الأربعاء من أن “تصفية” وسائل الإعلام في تركيا يعني أنه من المستحيل إجراء “انتخابات حرة ونزيهة” في 24 حزيران/يونيو.
وقال رئيس منظمة مراسلون بلا حدود في تركيا إيرول أوندير أوغلو: إن مزيجاً من الاستحواذ الموالي للحكومة لوسائل الإعلام والاعتقال الجماعي للصحفيين والاعتداء على وسائل الإعلام المستقلة المتبقية يعني أنه لا يمكن أن يكون هناك أمل في خيار صادق في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

Share this:


المصدر