الخميس 24 أيار: إيران تهدد الولايات المتحدة وإسرائيل تدرس وقف إطلاق نار طويل الأمد مع حماس




نادين إغبارية

إسرائيل تدرس وقف إطلاق النار على المدى الطويل مع حماس، وتتهم إيران باختبار صاروخين هذا العام منتهكة بذلك قرار مجلس الأمن إيران تهدد: إذا هاجمت الولايات المتحدة فسوف يتم هزيمتها مثل صدام جماعة كردية تقول إنها تحتجز مقاتلين فرنسيين من داعش

إسرائيل تدرس وقف إطلاق النار على المدى الطويل مع حماس، وتتهم إيران باختبار صاروخين هذا العام منتهكة بذلك قرار مجلس الأمن

قال موقع أنتي ووور إنه بعد أن رفضت الحكومة الاقتراح في وقت سابق ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية يوم الأربعاء إن إسرائيل الآن “تدرس بقوة” اتفاق وقف إطلاق نار طويل المدى مع حماس. يذكر أنه في السابق كانت إسرائيل قد أصدرت سلسلة من المطالب التي جعلت أي صفقة مشروطة بنزع السلاح الكامل لحماس ووضعت قطاع غزة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية. وتدفع كل من مصر وقطر باقتراح وقف إطلاق النار. على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين لا يتحدثون علناً عن ذلك فإن الاستنكار الدولي المتصاعد المرتبط بالاحتجاجات على حدود غزة من المرجح أن يجبر الإسرائيليين على مناقشة هذا الاحتمال على الأقل.

على الرغم من ذلك ذكر موقع ميدل إيست آي أن وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان قال اليوم الخميس إنه سيطلب موافقة لجنة التخطيط لبناء 2500 منزل جديد في 30 مستوطنة بالضفة الغربية. وتعتبر مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية غير شرعية بموجب القانون الدولي و يعارضها الفلسطينيون بشدة.
وفي مناشدة يوم الثلاثاء للمحكمة الجنائية الدولية وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية المستوطنات الإسرائيلية بأنها “التهديد الأكثر خطورة على حياة الفلسطينيين وسبل عيشهم”.

وأضاف الموقع في خبر آخر نقلاً عن وزير بالحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء إن إسرائيل تضغط على إدارة ترامب للاعتراف بسيادتها على مرتفعات الجولان المحتلة، وتوقعت أن الموافقة الأمريكية قد تأتي في غضون أشهر.
وفي مقابلة مع رويترز، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتز: إن التصديق على سيطرة إسرائيل على الجولان  يتصدر جدول الأعمال في المحادثات الدبلوماسية الثنائية مع الولايات المتحدة. وستعتبر أي خطوة من هذا القبيل بمثابة متابعة لخروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي مع إيران واعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وفتح سفارة أمريكية جديدة هناك هذا الشهر.

وفي شأن متصل قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون اتهم إيران يوم الخميس بانتهاك قرار مجلس الأمن بإجراء اختبارات غير مسبوقة في يناير / كانون الثاني على الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية.
وفي رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن قال دانون: إنه تم اختبار صاروخ من نوع Shahab-3 متوسط المدى في الثاني من يناير في منطقة تشابهار جنوب شرق إيران. وبعد 3 أيام قال: إن جيش البلاد أطلق صاروخًا من صواريخ سكود من نطاق إطلاق النار على بعد 110 كيلومترًا شمال شرق مدينة كرمان. يذكر أن إيران أجرت عشرات التجارب الصاروخية في السنوات الأخيرة، في انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 2231 الذي أكد الاتفاق النووي لعام 2015، ودعت إيران إلى الامتناع عن تطوير صواريخ قادرة على حمل أسلحة نووية.
ولقد أكدت إيران أنها لم تكن تنوي تطوير أسلحة نووية وبالتالي فإن تطوير صواريخها لا ينتهك الاتفاقية. وقال دبلوماسيون: إن اللغة المستخدمة في القرار غير ملزمة وبالتالي لا يمكن تنفيذها بتدابير عقابية.

وفي الشأن الإسرائيلي أيضاً قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الدولة الإسلامية (داعش) ادعت يوم الأربعاء في شريط فيديو أن إسرائيل نفذت هجمات في شبه جزيرة سيناء. حيث أصدرت المجموعة شريط فيديو يظهر فيه إرهابيٌّ من داعش في شبه جزيرة سيناء وهو يمسك أجزاء من قنبلة إسرائيلية مكتوب عليها باللغة العبرية.

إيران تهدد: إذا هاجمت الولايات المتحدة فسوف يتم هزيمتها مثل صدام

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الحرس الثورى الإيراني حذر يوم الأربعاء من أن الحكومة الأمريكية ستهزم مثل الرئيس العراقي السابق صدام حسين إذا ما هاجمت إيران،  وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء رويترز نقلا عن التلفزيون الحكومي الإيراني.
وقال قادة النخبة في بيان: “القادة الأمريكيون تلقوا هذه الرسالة أنهم إذا هاجموا إيران سيواجهون مصيراً مشابهاً لمصير صدام حسين”. وقد صعدت إيران خطابها ضد الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة بعد انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015.

وفي خبر متصل قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتوجه إلى سان بطرسبرج يوم الخميس لإجراء محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي يعتبر دعمه أمراً أساسياً في مسائل تتراوح بين إنقاذ الصفقة النووية الإيرانية وتأمين إمدادات غاز أوروبية ثابتة. الأعمال التجارية أيضاً على رأس جدول أعمال زيارة ماكرون التي تستغرق يومين والتي تتزامن مع منتدى اقتصادي رئيسي في سانت بطرسبرغ.

جماعة كردية تقول إنها تحتجز مقاتلين فرنسيين من داعش

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن جماعة كردية سورية مدعومة من الولايات المتحدة إنها احتجزت مقاتلاً من جماعة الدولة الإسلامية الفرنسية المرتبطة بهجمات إرهابية في باريس في 2015 و 2016.
وتقول قوات سوريا الديمقراطية إنها استولت على أدريان ليونيل كيالي يوم السبت في منطقة في شمال سوريا تم الاستيلاء عليها في عام 2017 من سيطرة الدولة الإسلامية. وفي بيان صدر اليوم الخميس قالت قوات الدفاع الذاتي إن كيالي كان يختبئ في المنطقة المحيطة بالرقة وينتظر العبور إلى تركيا ليسافر إلى أوروبا.

 

Share this:


المصدر