في تطور مفاجئ.. "ترامب" يلغي القمة المرتقبة مع "كيم أون"



السورية نت - رغداء زيدان

في تحول مفاجئ ألغى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم القمة التاريخية التي كانت مقررة خلال أقل من ثلاثة أسابيع مع زعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ أون" مندداً بـ"غضب" و"عدائية" نظام بيونغ يانغ.

وفي رسالة مقتضبة جاءت في عشرين سطراً وجهها الرئيس الأمريكي إلى "كيم"، أعلن قراره إلغاء القمة بينهما في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران والتي كانت موضع ترقب شديد في آسيا والعالم، ووافق "ترامب" شخصياً على عقدها.

وقال "ترامب" في الرسالة التي نشر البيت الأبيض نصها "للأسف ونظراً إلى الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في تصريحاتكم الأخيرة، أشعر أنه من غير المناسب في هذا الوقت عقد هذه القمة المقررة"

وبعد أسابيع من التصريحات المتفائلة جداً حول عقد أول قمة بين الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية، بدل "دونالد ترامب" لهجته في الأيام الأخيرة.

وأضاف في الرسالة: "لقد شعرت بأن حواراً بدأ يجري بينكم وبيني، وذلك في النهاية هو ما يهم. وأتطلع بحق إلى لقائكم يوما ما"

وتابع: "في حال غيرتم رأيكم بخصوص هذه القمة المهمة للغاية، الرجاء عدم التردد في الاتصال بي أو الكتابة لي"

من جهته اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" اليوم أن سبب إلغاء القمة هو عدم إمكانية التوصل إلى "نتيجة ناجحة"

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة "انطونيو غوتيريش" عن "قلقه الشديد" إثر إلغاء القمة التاريخية. وقال خلال عرض برنامجه لنزع الأسلحة في جنيف "أنا قلق جداً، وأحض كل الأطراف على مواصلة حوارهم لإيجاد سبيل نحو نزع الأسلحة النووية بشكل سلمي ويمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية"

لحظة حزينة

وبعد أشهر من التقارب والتهدئة الدبلوماسية، عادت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي لتستخدم لهجتها التقليدية وألغت لقاء بين الكوريتين وأشارت إلى إمكانية إلغاء القمة المرتقبة.

وجاءت آخر الانتقادات اليوم من كوريا الشمالية حيث وصفت نائبة وزير الشؤون الخارجية فيها "تشوي سون هوي" تصريحات نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" خلال مقابلة تلفزيونية معه تطرقت إلى مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، بأنها "غبية وتنم عن جهل".

وكان "بنس" حذّر الإثنين خلال مقابلة مع قناة فوكس الزعيم الكوري الشمالي من المراوغة مع واشنطن والتلاعب بها قبل القمة المقررة بين زعيمي البلدين الشهر المقبل في سنغافورة، معتبراً أن ذلك سيكون "خطأ كبيراً".

وقال أيضاً إن كوريا الشمالية قد ينتهي بها الأمر مثل ليبيا "إذا لم يبرم كيم جونغ أون صفقة" بشأن برنامجه النووي.

وقتل الزعيم الليبي معمر القذافي على يد مسلحين مدعومين من الولايات المتحدة بعد سنوات من تخليه عن سعيه لامتلاك أسلحة ذرية.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية قالت "تشوي": "لا يمكنني أن أكتم مفاجأتي تجاه تصريحات غبية وتنم عن جهل تصدر عن نائب رئيس الولايات المتحدة"

وأضافت: "لن نتوسل إلى الولايات المتحدة من أجل الحوار أو نتعب أنفسنا باللجوء إلى إقناعهم إذا كانوا لا يريدون الجلوس معنا"

وتابعت: "في حال أساءت الولايات المتحدة إلى نوايانا الحسنة وتمسكت بتصرفات غير قانونية ومشينة، سأتقدم باقتراح لقيادتنا العليا لإعادة النظر بالقمة بين جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية والولايات المتحدة"

وفي رسالته أشار الرئيس الأمريكي إلى الترسانة النووية الأمريكية في تحذير مبطن لبيونغ يانغ.

وكتب "ترامب" قائلاً: "أنتم تتحدثون عن قدراتكم النووية، ولكن قدراتنا هائلة وقوية لدرجة أنني أدعو الله أن لا نضطر أبداً لاستخدامها"

وختم رسالته بالقول "لقد خسر العالم، وكوريا الشمالية بشكل خاص، فرصة عظيمة للسلام الدائم والازدهار والثروة العظيمين. إن هذه الفرصة الضائعة هي بحق لحظة حزينة في التاريخ"

تفكيك موقع

وكانت كوريا الشمالية وفي بادرة حسن نية أعلنت في وقت سابق الخميس أنها فككت بالكامل موقعها للتجارب النووية.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت أنها ستدمر بالكامل منشأة بونغي-ري في أقصى شمال شرق البلاد، ودعت عدداً من الصحافيين لمشاهدة عملية تدمير الموقع.

وقال عدد من الصحافيين إنهم سمعوا أصوات سلسلة من الانفجارات خلال النهار ثلاثة منها عند مداخل أنفاق تؤدي إلى المنشأة، تلته انفجارات لتدمير ثكنات وهياكل أخرى مجاورة.

وكتب "توم شيشير" الصحافي في سكاي نيوز الذي حضر عملية التفكيك، على موقع القناة البريطانية: "حدث انفجار هائل شعرنا به. وغطانا الغبار وشعرنا بالحرارة. كان الانفجار مدوياً جداً".

وتقع المنشأة تحت الأرض داخل جبل في مقاطعة هامغيونغ الشمالية بالقرب من الحدود مع الصين. وهو موقع التجارب الوحيد في كوريا الشمالية.

وأجريت في يونغي ري جميع تجارب كوريا الشمالية النووية الستة ومن بينها أحدث تجربة وأقواها على الإطلاق في سبتمبر/أيلول العام الماضي والتي قالت بيونغ يانغ إنه تم خلالها تجربة قنبلة هيدروجينية.

اقرأ أيضا: أنباء عن تجهيز نظام الأسد لعملية عسكرية وشيكة جنوبي سوريا




المصدر