دول تقاطع مؤتمر نزع السلاح احتجاجاً على تولي نظام الأسد لرئاسته



السورية نت - مراد الشامي

قاطعت العديد من الدول مؤتمر نزع السلاح في جنيف، اليوم الإثنين، بسبب تولي نظام بشار الأسد رئاسة المؤتمر، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وانطلقت في وقت سابق من اليوم رئاسة دورة "مؤتمر نزع السلاح" من سويسرا إلى سوريا، بحسب الترتيب الأبجدي في قائمة الدول الأعضاء التي يبلغ عددها 65 بلدًا.

وسيتولى نظام الأسد رئاسة الدورة لأربعة أسابيع، على أن تتسلم تونس بعدها رئاسة الدورة.

ويأتي تولي النظام رئاسة دورة المؤتمر، بعد إعلان بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية منتصف مايو/ أيّار الحالي، استخدام مادة الكلور في بلدة سراقب بمحافظة إدلب السورية، قبل نحو 4 أشهر، خلال هجوم نفذته قوات الأسد.

ووفقاً لما نقلته الأناضول عن المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، فإنه "حتى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لا يمتلك صلاحية تغيير رئيس دورة مؤتمر نزع السلاح"، مبينة أن نظام الرئاسة بالتناوب بدأت في 1979 حسب الترتيب الأبجدي.

وأضافت أن منع تولي نظام الأسد دورة الرئاسة الحالي، يكون إما باجتماع الدول الأعضاء في المؤتمر واتخاذها قرارًا بحسب الرئاسة، أو عبر انسحاب سوريا من رئاسته.

بدوره قال المدير التنفيذي لجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش "هيليل نوير"، إن "رئاسة نظام بشار الأسد لأعمال نزع الأسلحة العالمي والنووي، شيء مثل وضع المغتصبين في حظيرة مليئة بالنساء".

اقرأ ايضاً: اتفاق أمريكي أردني روسي على التهدئة بجنوب سوريا.. هل تخرج إيران من المعادلة؟




المصدر