إجبار سوريين على شراء ورقة مجانية لإصدار جوازات السفر



السورية نت - مراد الشامي

يُجِبرُ موظفون في مالية دمشق المواطنين على دفع ثمن رسم خاص بإصدار جوازات السفر للسوريين في الخارج على الرغم من أنه مجاني.

وقالت صحيفة "تشرين" التابعة لنظام بشار الأسد، اليوم الخميس، إن عدداً من العاملين في مالية دمشق "يقومون منذ فترة ليست بالقصيرة ببيع كتب الإحالات الرسمية للهجرة والجوازات الخاصة باقتطاع رسم الاغتراب من المواطنين في الكوة الواقعة ضمن مالية دمشق وبمبالغ تصل إلى 1000 ليرة للإحالة الواحدة".

وأشارت إلى أن المبلغ قد يتجاوز الـ 1000 ليرة، مشددة على أن هذا النوع من الكتب يُمنح مجاناً للمواطنين المتوجب عليهم تسديد الرسم لدى مراجعتهم مديرية الهجرة والجوازات المعنية.

ولم تذكر الصحيفة عدد الإحالات المجانية التي تم بيعها، لكنها قالت إنه تم القبض على 4 عاملين للتحقيق معهم، مشيرةً أن من المتورطين أيضاً موظفون متواطئون من دائرة الهجرة ومن المصرف التجاري السوري، وعامل من مالية دمشق وآخر من جهة مفرز منها إلى المديرية.

وكانت المالية في دمشق قد حصلت بداية هذا الأسبوع على موافقة من من حاكم مصرف سورية المركزي، لنقل الكوة الخاصة باقتطاع رسم الاغتراب الخاص بإصدار جوازات السفر إلى مبنى مديرية الهجرة والجوازات.

ومن شأن هذه الخطوة أن تُقلل من المتاعب التي تواجهها العائلات خلال إتمامها إجراءات تجديد أو إصدار جوازات السفر لذويها، بسبب المسافة الكبيرة التي تفصل بين مكان دفع الرسم القنصلي في مالية دمشق، وإجراءات الحصول على الجواز في دائرة الهجرة، فضلاً عن أن ذلك يتسبب بتكاليف إضافية للمواطنين.

يُشار إلى أنه يُتاح للسوريين خارج بلدهم التقديم للحصول على جواز سفر بطريقتين، الأولى: طريقة مستعجلة يدفع فيها صاحب الطلب 825 دولاراً، وفي حال الموافقة الأمنية يُمنح الجواز بعد نحو أسبوع، والثانية بـ"الطريقة العادية" وكِلفَتُها 325 دولاراً على الجواز الواحد، وتُحدد القنصلية 3 أشهر للمراجع للحصول على جواز سفره، لكن الفترة تطول أكثر من ذلك.

اقرأ أيضا: "الدفع قبل الاستهلاك".. كهرباء النظام تعتزم إطلاق مشروع جديد للعدادت التجارية بسوريا




المصدر