"الدفع قبل الاستهلاك".. كهرباء النظام تعتزم إطلاق مشروع جديد للعدادت التجارية بسوريا



السورية نت - شادي السيد

تعتزم وزارة الكهرباء في حكومة بشار الأسد، إطلاق مشروع العدادت مسبقة الدفع، للمشتركين بصفة عداد تجاري، بحيث يجبر المشتركين على دفع قيمة الكهرباء قبل استهلاكها.

وبحسب صحيفة "الوطن" الموالية،  وجّه وزير كهرباء النظام محمد زهير خربوطلي المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء لاتخاذ جميع الإجراءات، لإطلاق مشروع تركيب العدادات مسبقة الدفع، وذلك خلال اجتماعه مع عدد من المعنيين في الوزارة أمس الأول.

وبحسب الصحيفة، تبيّن أنّ مشروع العدادات مسبقة الدفع هو مشروع "تجريبي" سيتم العمل على إطلاقه خلال المرحلة القادمة، بحيث يستهدف المشروع عدداً محدداً من العدادات، وهي شريحة المشتركين بصفة عداد تجاري فقط، مبيناً العدد الذي سيتم تركيبه وهو 5 آلاف عداد فقط في سوريا كتجربة أولية.

وأكد الكتاب أنّه لاحقاً سيتم تحديد الشركة المعنية بالتطبيق، والمكان الذي سيتم فيه تنفيذ التجربة، ريثما يتم الانتهاء من إعداد دفاتر الشروط المطلوبة من اللجنة التي تمّ تشكيلها ضمن الكتاب المذكور.

من جانبه أكد مدير الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق خلدون حدى لـ"الوطن" أنّ فكرة المشروع تعود لسنوات عدّة، مبيناً أنّ هناك محاولة فعلاً لتطبيقها عام 2004 في مناطق الريف السياحية كالزبداني وبلودان مناطق "الفيلات"، نتيجة الفواتير الكبير التي ظهرت على أصحاب هذه الفيلات وخاصة المستأجرين، موضحاً أنه "خلال تلك الفترة، تم رصد حالات فواتير كبيرة تركها المستأجرون ولم يدفعوا قيمتها، ما تطلب محاولة تطبيق هذا المشروع وتركيب عدادات مسبقة الدفع، إلا أنّه لم يتم تنفيذ ذلك في تلك الفترة".

وفي حال طبق المشروع، سيتم استهلاك الكهرباء من خلال بطاقات مشحونة لكميات محددة، سيتم بيعها في مراكز مخصصة كالبطاقات المخصصة للهواتف.

اقرأ أيضا: مديرة المخابر: ربع سلع رمضان في الأسواق السورية مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات




المصدر