"المعلم" ينفي حصول اتفاق حول جنوبي سوريا ويطالب واشنطن بالانسحاب من التنف



سمارت - تركيا

نفى وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم السبت حصول اتفاق حول مناطق جنوبي سوريا، وطالب الولايات المتحدة الأمريكية بالانسحاب من منطقة التنف الحدودية مع العراق.

يأتي ذلك بعد أن كشفت مصادر دبلوماسية روسية عن اتفاق بين موسكو وإسرائيل على انسحاب الميليشيات الموالية لطهران من جنوبي غربي سوريا، والأنباء التي تحدثت عن موافقة إسرائيل على إعادة انتشار قوات النظام في المنطقة.

وقال "المعلم" ردا على أسئلة الصحفيين حول الاتفاق: "لا تصدقوا التصريحات التي تتحدث عن اتفاق بشأن جنوبي سوريا ما لم تنسحب القوات الأمريكية من التنف"، بحسب وسائل إعلام النظام.

واعتبر "المعلم" أن تواجد القوات الأمريكية في سوريا "غير شرعي" وأن على واشنطن الانسحاب من منطقة التنف ومن أية منطقة سورية، مدعيا في الوقت نفسه أن التواجد الإيراني في سوريا "شرعي وجاء بناء على طلب من الحكومة السورية".

وتتواجد القوات الأمريكية التي تقود قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في عدة مناطق شرقي وشمالي شرقي سوريا من بينها منطقة التنف التي يوجد فيها قاعدة عسكرية كبيرة لقوات "التحالف".
وكانت طهران عبرت عن دعمها الجهود الروسية لفرض سيطرة النظام على جنوبي سوريا، بعد أنباء عن شن الأخير هجوما وشيكا على المنطقة.

 




المصدر
رائد برهان