"التعليم العالي" ترفع معدلات القبول في الجامعات السورية الخاصة بدءاً من العام الدراسي القادم



السورية نت - شادي السيد

كشف معاون وزير التعليم العالي في حكومة نظام الأسد، بطرس ميالة عن رفع معدل القبول في الجامعات الخاصة بنسبة 3 بالمئة فقط، وذلك اعتباراً من العام الدراسي القادم، منوها بصدور القرار من مجلس التعليم العالي.

وفي نص القرار الذي نقلته صحيفة "الوطن" الموالية للنظام: تعتمد معدلات القبول للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية بعد طي علامة مادة التربية الدينية واختيار إحدى اللغتين (الإنكليزية أو الفرنسية بالنسبة للثانوية العامة) إذا كانت شهاداتهم تحتوي على هاتين اللغتين، أو ما يعادلهما، للراغبين في التسجيل في الجامعات الخاصة السورية عدا جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية، بـ78 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي للتسجيل في كلية الطب و73 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي للتسجيل في كليتي طب الأسنان والصيدلة".

كما تعتمد" بـ68 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي للتسجيل في كليات العلوم الصحية، و63 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي للتسجيل في كليات الهندسة بمختلف فروعها واختصاص علوم الحاسوب وكليات التجميل".

و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (بفرعيها العلمي والأدبي) للتسجيل في كلية إدارة المشافي، و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي للتسجيل في اختصاص التمريض".

كما تعتمد بـ"53 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية، و53 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (الفرع الأدبي) للتسجيل في اختصاص إدارة الأعمال، و53 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة (الفرعين العلمي والأدبي) للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات".

وتحديد 78 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في كليات الهندسة بمختلف فروعها، و68 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في اختصاص علوم الحاسوب، و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية التجارية للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية وكلية إدارة المشافي، و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للتسجيل في باقي الكليات والاختصاصات.

وحددت معدلات القبول للطلاب من حملة الشهادة الثانوية بعد اختيار إحدى اللغتين إذا كانت شهادتهم تحتوي على هاتين اللغتين أو ما يعادلهما للراغبين في التسجيل في جامعة بلاد الشام بمعدل 57 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية جميعاً بما فيها علامة التربية الدينية للتسجيل في اختصاصات الفلسفة والتربية والقانون والتاريخ والحاضرة والصحافة والإعلام والدعوة والإعلام والحقوق".

وتعتمد 53 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الفرع العلمي في اختصاصات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والمصرفية الإسلامية، والاقتصاد الإسلامي، والاقتصاد، و58 بالمئة من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية التجارية بما فيها علامة التربية الدينية للتسجيل في اختصاصات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والمصرفية الإسلامية، والاقتصاد الإسلامي والاقتصاد.

وأوضح ميالة أن كل جامعة تصدر مفاضلة خاصة بها بين المتقدمين، منوها بأنه تم التباحث بهذا الموضوع، وخاصة أن هناك ممثلين عن الجامعات الخاصة في مجلس التعليم العالي.

و لفت مسؤول النظام إلى أن بعض الجامعات الخاصة بدأت امتحاناتها والبعض الآخر ينطلق قريباً، مشيراً إلى وجود 22 جامعة خاصة بعدد طلاب يقدر بـ34 ألف طالب وطالبة، مضيفاً وجود قرار ناظم للامتحانات في الجامعات الخاصة ينظر في نسب النظري والعملي للمقررات الامتحانية.

كما لفت ميالة إلى تطبيق العقوبات ذاتها بالنسبة لحالات الغش في الجامعات الخاصة مثلما يطبق في جامعة دمشق ومختلف جامعات القطر، مضيفاً إن هناك حالات فصل.

اقرأ أيضا: اتفاق بين نظام الأسد و"ب ي د" على مقايضة نفط حقل العمر شرقي سوريا




المصدر