تقرير حقوقي: انخفاض غير مسبوق في حصيلة الضحايا المدنيين بسوريا



السورية نت - شادي السيد

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إنها وثقت استشهاد 354 مدنيا في سوريا خلال أيار/مايو الماضي، وذلك في "انخفاض غير مسبوق في حصيلة الضحايا المدنيين شهدَته البلاد للشهر الثاني على التوالي".

جاء ذلك في تقرير صدر عن الشبكة، قالت فيه إن "النظام قتل 107 مدنيين بينهم 27 طفلاً، و19 سيدة، و11 شخصا استشهدوا بسبب التعذيب، فيما قتلت قوات يُعتقد أنها روسية 25 مدنياً، بينهم 13 طفلاً، و7 سيدات".

وأوضحت الشبكة أن "17 مدنياً، بينهم 5 أطفال استشهدوا على يد التَّنظيمات المتشددة، بواقع قتل داعش 12 مدنياً، و5 على يد تنظيمات أخرى".

وسجل التقرير استشهاد 7 مدنيين، على يد فصائل في المعارضة المسلحة.

كما أحصى التقرير "استشهاد 14 مدنياً، من بينهم طفلين وسيدة، وشخص بسبب التعذيب، على يد قوات الإدارة الذاتية (تنظيم ب ي د الإرهابي)".

ووثَّق التقرير "استشهاد 56 مدنياً، بينهم 25 طفلاً، و17 سيدة نتيجة قصف طيران قوات التحالف الدولي، في حين وثق استشهاد 128 مدنياً، بينهم 24 طفلاً، و8 سيدات، وشخص بسبب التعذيب، على يد جهات أخرى".

وسجّل التقرير استشهاد 4166 مدنياً منذ مطلع 2018، على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة، كانت قوات النظام وروسيا مسؤولة عن قتل 74% منهم.

وأشارَ التّقرير إلى "انخفاض غير مسبوق في حصيلة الضحايا المدنيين شهدَته البلاد للشهر الثاني على التوالي، في حين تصاعدت وتيرة تفجير العبوات الناسفة والقتل بالرصاص، الشهر الماضي، معظمها في محافظتي إدلب وحلب".

وأكدت الشبكة أن "محافظة إدلب تصدرت بقية المحافظات من حيث حصيلة الضحايا المدنيين، التي بلغت 93 مدنياً".

اقرأ أيضا: فيديو صادم.. أحد أبرز قادة ميليشيات النظام بحماة يطعم فرسا أصيلا لأسوده




المصدر