شمخاني: إيران تدعم جهود موسكو لتمكين قوات الأسد من جنوب سوريا



السورية نت - رغداء زيدان

نقلت صحيفة عن مسؤول أمني إيراني بارز قوله اليوم إن إيران تدعم مسعى تقوده روسيا لفرض سيطرة نظام الأسد على جنوب سوريا وسط تقارير تفيد بأن قوات النظام تعد لهجوم عسكري كبير في المنطقة.

وقالت روسيا الأسبوع الماضي إن قوات جيش نظام الأسد فقط هي التي يجب أن تكون موجودة على الحدود الجنوبية للبلاد مع الأردن وإسرائيل.

وتفيد تقارير منذ أسابيع بأن هدف قوات نظام الأسد المقبل سيكون منطقة الجنوب وهي إحدى منطقتين كبيرتين متبقيتين تحت سيطرة المقاتلين الذين يسعون للإطاحة بنظام بشار الأسد.

وتقول واشنطن إن أي هجوم في المنطقة سينتهك وقفاً لإطلاق النار في هذا الجزء من سوريا توسطت فيه مع موسكو وحذرت من أنها ستتخذ "إجراءات صارمة " للرد.

ويسيطر مقاتلو المعارضة على مساحات في جنوب غرب سوريا بمحاذاة مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل فيما تسيطر قوات النظام وفصائل مسلحة موالية لها ومدعومة من إيران على مناطق بالقرب منها.

ونقلت صحيفة شرق الإيرانية عن "علي شمخاني" سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله اليوم: "ندعم بشدة الجهود الروسية لطرد الإرهابيين من منطقة الحدود السورية الأردنية وجعل المنطقة تحت سيطرة الجيش السوري"

وكرر أيضاً نفي إيران وجود مستشارين عسكريين لها في هذه المنطقة. بينما تؤكد إسرائيل أن إيرانيين يعملون في المنطقة قرب حدودها ودعت موسكو إلى إبقاء القوات الإيرانية وحلفائها بعيداً عن الحدود.

وقال "شمخاني" للصحيفة: "قلنا من قبل إنه ليس هناك وجود لمستشارين عسكريين إيرانيين في جنوب سوريا ولم نشارك في عمليات في الآونة الأخيرة"

وتناقش وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو" مع نظيره الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" يوم الخميس في موسكو بشأن ما يعرف بمنطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا حيث يطبق وقف لإطلاق النار برعاية الولايات المتحدة وروسيا.

اقرأ أيضا: 12 مواطناً في ريف الحسكة ضحايا قصف للتحالف الدولي




المصدر