مؤتمر «التراث العالمي والمتاحف» في باريس


انطلق صباح أمس المؤتمر الدولي «مواقع التراث العالمي والمتاحف» في مقر منظمة «يونيسكو» في باريس، بتنظيم كل من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ومقرّه المنامة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO)، المركز الدولي لدرس صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ICCROM)، المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS)، الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) والمجلس الدولي للمتاحف (ICOM).

حضر الافتتاح 300 مشارك بينهم مسؤولو متاحف من دول عدة، وممثلو منظمات دولية معنية بالتراث، ومندوبون دائمون من الدول لدى «يونيسكو».

وفي كلمتها خلال الافتتاح، أكدت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أهمية دور المتاحف في حفظ الثقافة والتراث الوطني، منوّهة بضرورة تنسيق الجهود مع المنظمات الدولية المعنية بالتراث العالمي وعلى رأسها منظمة «يونيسكو» من أجل تحقيق هذا الغرض. وقالت: «مستمرّون في مساعينا من أجل إيجاد مساحة مع العالم نتشارك عبرها جهود حفظ مواقعنا التراثية، وخصوصاً تلك التي تقع في بعض بلداننا العربية التي تمر بظروف وأحداث تؤثر سلباً على حالة صون وإدارة تلك المواقع».

وأشارت إلى أن البحرين تستضيف مقر المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي يشارك في تنظيم هذا المؤتمر إلى جانب «يونيسكو».

وكان فرانشيسكو باندرين الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في «يونيسكو» افتتح بكلمته المؤتمر، مشيداً بجهود آل خليفة في حفظ وصون التراث العالمي على المستوى الإقليمي والعالمي، مؤكداً أهمية المتاحف في تثقيف الجمهور وتعريفه بمواقع التراث.
كما أشادت حياة قطاط مديرة إدارة التراث في «ألكسو» بدور المركز الإقليمي في تقديم الدعم والاستشارة للدول العربية في كيفية تعزيز دور المتاحف، متوقّفة عند أهمية المتاحف ودورها في التنمية المستدامة. أما سواي أكسوي رئيسة المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) وريجينا دوريجيللو مديرة المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS)، فركّزتا خلال حديثهما على أهمية المتاحف في صون المقتنيات والمكتشفات الأثرية.

واختتم الافتتاح بكلمة لتيم بادمان مدير برنامج التراث العالمي في الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN)، الذي رحّب بالشراكة القائمة ما بين الاتحاد والمركز الإقليمي، قائلاً إن المواقع الطبيعية أيضاً تحتاج إلى متاحف تعرّف بها وبالقيم العالمية الموجودة فيها.

وفي جلسته الأولى، ناقش المؤتمر أهمية المتاحف التابعة لمواقع التراث العالمي وعملها كصلة وصل ما بين الجمهور ومواقع التراث. وقدّم خلالها الدكتور بيار لومبارد رئيس البعثة الفرنسية للتنقيب في مملكة البحرين معلومات قيّمة حول متحف موقع قلعة البحرين المسجل على قائمة التراث العالمي. وواصل المؤتمر العمل في يومه الأول وقدّم جلسة ثانية حول المتاحف كونها وصيّة على سلامة مواقع التراث العالمي، والتي أدارها الدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

وتتناول جلسات المؤتمر، الأثر المتزايد للمتاحف على المجتمع المحلي والتحديّات التي تواجهها هذه المؤسسات، وخصوصاً تلك الموجودة في بلاد عربية تمر بظروف وأحداث عصيبة كالعراق وسورية.

يذكر أن اهتمام المؤتمر لا يتركز فقط على المتاحف التي تحتوي على مكتشفات أثريّة متعلّقة بمواقع التراث العالمي، بل سيشمل أيضاً المتاحف المخصصة للتعريف بمواقع التراث العالمي والمتاحف المدرجة كمواقع في قائمة التراث العالمي.



صدى الشام