الأمم المتحدة تحمل النظام المسؤولية عن تدمير نبع عين الفيجة في وادي بردى


أعلنت لجنة تحقيق دولية مستقلة تابعة للأمم المتحدة, اليوم الثلاثاء, أن قوات النظام السوري قصفت عمدا مصادر المياه في محيط العاصمة دمشق في كانون الأول من العام الماضي، وهذا الأمر يصل إلى جريمة حرب, فقد قطعت إمدادات المياه عن 5.5 مليون شخص يعيشون في العاصمة وحولها .

وقالت اللجنة إنها لم تعثر على أدلة تشير إلى قيام فصائل المعارضة المسلحة بتلويث إمدادات المياه أو تدميرها كما زعمت قوات النظام وقتها، وكانت قوات النظام قد شنت عملية عسكرية بدعم من ميليشيا حزب الله اللبناني على قرى وبلدات وادي بردى غرب العاصمة دمشق استمرت 38 يوماً جرى خلالها استخدام الطيران الحربي والمروحي وقصف بصواريخ أرض-أرض؛ أسفر عن مئات الشهداء والجرحى من أهالي المنطقة.

كما تسببت الحملة العنيفة بقطع مياه الشرب عن العاصمة عدة أسابيع؛ إثر قصف قوات النظام بالبراميل المتفجرة وراجمات الصواريخ مياه نبع عين الفيجة في المنطقة؛ ما أدى لتدميره وخروجه عن الخدمة, الأمر الذي انعكس على حياة المدنيين في أحياء العاصمة عبر شرائها بأسعار عالية؛ ما دفع السكان للاعتماد على مياه الآبار الموجودة في الشوارع والحدائق.

انتهت المعارك بتوقيع اتفاق يقضي بخروج الثوار من منطقة وادي بردى مقابل دخول قوات النظام وعمال الصيانة إلى النبع وإعادة إصلاح مضخاته.




المصدر