مسؤول روسي: توريد صواريخ إس 300 للنظام قيد البحث



السورية نت - شادي السيد

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، اليوم الجمعة، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى نظام بشار الأسد لا تزال قيد البحث.

وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أجاب مدير شركة "روستيخ" الحكومية الروسية المعنية بتطوير التقنيات الجديدة، سيرغي تشيميزوف، بالإيجاب على سؤال عما إذا كانت روسيا تبحث موضوع تزويد الأسد بهذا السلاح.

ورفض المسؤول نقلا عن "روسيا اليوم" الإجابة عن سؤال حول شروط الصفقة المحتملة، وعما إذا كانت روسيا تنوي تقديم قرض مالي للنظام لشراء منظومات "إس-300".

وتحدثت مصادر عسكرية ودبلوماسية روسية عن احتمال توريد منظومات "إس-300" للنظام بعد شن التحالف الغربي ضربة على مواقع بسوريا في 14 أبريل/ نيسان الماضي.

وفي 25 أبريل/ نيسان، أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية عن خطط لتوريد مضادات للجو مستحدثة للنظام في أقرب وقت وإعداد العسكريين لاستخدامها.

إلا أن صحيفة "إزفيستيا" الروسية اليومية نقلت عن فلاديمير كوجين مساعد الرئيس فلاديمير بوتين الذي يشرف على المساعدات العسكرية الروسية للدول الأخرى، في 11 مايو/ أيار الجاري، إن روسيا لا تجري محادثات مع الأسد، لإمداده بصواريخ إس-300 ولا تعتقد أنها ضرورية.

تصريحات كوجين جاءت في أعقاب زيارة قام بها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لموسكو هذا الأسبوع والذي مارس ضغوطا كبيرة على بوتين كي لا يمد نظام الأسد بالصواريخ.

وبذلت إسرائيل جهودا متكررة لإقناع موسكو بعدم بيع صواريخ إس-300 إلى النظام، إذ تخشى من أن تحد من قدراتها الجوية على استهداف شحنات الأسلحة إلى ميليشيا "حزب الله" اللبنانية المدعومة من إيران، ونفذت إسرائيل عشرات الضربات الجوية ضد شحنات مشتبه بها.

وتكمن وظيفة منظومة "إس-300" الصاروخية في حماية وحدات الجيش والمواقع الاستراتيجية والقواعد العسكرية ومراكز القيادة والمنشآت الصناعية من الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات من دون طيار والطيران الاستراتيجي والتكتيكي.

اقرأ أيضا: كادت أن تشعل صراعا بين البلدين.. صحيفة تكشف تفاصيل المعركة بين المرتزقة الروس وواشنطن بدير الزور




المصدر