خروج الدفعة الثانية من أهالي حي الوعر باتجاه ريف حمص الشمالي


بدأت صباح اليوم الاثنين، عمليات خروج الدفعة الثانية من مقاتلي المعارضة والمدنيين من أبناء حي الوعر المحاصر في حمص، وذلك بعد أيام من تهجير الدفعة الأولى إلى بلدة الدار الكبيرة الواقعة بالريف الشمالي لحمص.

وبحسب ما أفاد به ناشطون، فقد وصل عدد المهجرين في هذه الدفعة إلى 100، ووجهتهم "الدار الكبيرة" في ريف حمص.

وبدأ الخميس الماضي، خروج أولى الدفعات من مقاتلي المعارضة السورية، والمدنيين، في حي الوعر ، ضمن اتفاق بين المعارضة والنظام يقضي بخروج هؤلاء إلى بلدة الدار الكبيرة التي تعيش هي الأخرى حصاراً تفرضه قوات النظام.

وقال مراسل "السورية نت" في حمص، يعرب الدالي، إن خروج المدنيين والمقاتلين من الوعر يجري بدون ضمانات من قبل الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الهلال الأحمر السوري هو فقط من يشرف على تنفيذ الاتفاق بين المعارضة والنظام.

وفي الأصل يعيش ريف حمص أوضاعاً إنسانية صعبة للغاية، بسبب الحصار المفروض من قبل نظام الأسد والميليشيات الموالية له، ويعد خروج المقاتلين والمدنيين من الوعر بمثابة الانتقال من حصار إلى حصار، لكون بلدة الدار الكبيرة تعيش في حصار مطبق هي الأخرى.

وأثار الاتفاق المبرم حول حي الوعر غضب المعارضة السورية، وحذرت الفصائل العسكرية والائتلاف السوري في بيان من أن تهجير النظام لأهالي حي الوعر في حمص، يعتبر تخلياً منه عن التزامه في أي هدنة مطروحة.

وقال الموقعون على البيان، إن ما "يقوم به النظام في حي الوعر مخالف للقوانين الدولية إزاء التجويع والتهجير الطائفي، ويتعارض مع القرارات الأممية ذات الصلة".

ويأتي خروج المدنيين والمقاتلين من حي الوعر، ضمن بنود الاتفاق الذي توصل إليه النظام والمعارضة في أغسطس/ آب الماضي. ويقضي بـ"فتح الطرق، وإدخال المساعدات، وإفراج عن معتقلين، وتفعيل مؤسسات النظام، وتسليم مقاتلي المعارضة للسلاح الثقيل، على ألا تدخل قوات النظام لداخل الحي".

ويتبع نظام الأسد سياسة تجويع المناطق المحاصرة، وقصفها بشكل عنيف باستخدام أسلحة ثقيلة ومحرمة دولياً، في محاولة للضغط على المدنيين ومقاتلي المعارضة للدخول معه في "مصالحة" تحيد تلك المناطق عن المواجهات.

ويعاني حي الوعر من حصار شديد حيث يمنع النظام دخول جميع المواد الغذائية والطبية والمحروقات.

وتسيطر قوات النظام منذ بداية مايو/ أيار 2014 على مجمل مدينة حمص، بعد انسحاب حوالى ألفي عنصر من مقاتلي المعارضة من أحياء حمص القديمة بموجب تسوية مع النظام، إثر عامين من حصار خانق فرضته قوات النظام، وتسبب بوفيات ونقص كبير في التغذية والأدوية.



المصدر