سميرة سعيد: بالحب والفن نحارب التطرّف


muhammed bitar

فاجأت المطربة المغربية سميرة سعيد التي تدخل بعد أشهر عامها الستين، جمهورها اللبناني في مهرجانات بعلبك، بأدائها المفعم بالحياة والحيوية وعذوبة صوتها وقوّته ورونقه وجماله. غنّت برقيّ مجموعةً من أغانيها القديمة والجديدة المتمرّدة والرومانسية والحزينة. فاختارت أغنية من كل مرحلة من مسيرتها الفنية الناجحة منذ بدأت الغناء في سنّ الثامنة، فتفاعل الجمهور تصفيقاً ورقصا وغناء مع نجمته، ومع أغان مثل «ونصبح ذكريات»، و«يوم ورا يوم» و«هوى هوى» و«بشتقلك ساعات» و«روح يا زمان» و«علبال»، وآخر أغانيها الناجحة المنحازة إلى المرأة والداعية الى عدم استسلامها للضعف أمام خسارة الحبيب «ما حصلش حاجة». ولكن الجمهور لم ينفك يطالب بأغنيتها الأشهر «قال جاني بعد يومين يبكيلي بدمع العين»، التي أدتها بشغف جارف وإحساس عالٍ كأنها تغنيها للمرة الأولى. ولم يرض الجمهور بتأدية واحدة لأغنيته المفضلة، فغنّتها مرّتين وجعلت عيون الحاضرين تدمع وحناجرهم تغني معها لوقت طويل. أما المفاجأة فكانت تأديتها أغنية «عندي ثقة فيك» لفيروز و «RIEN DE RIEN» لإديث بياف.
«الحياة» التقت المطربة المخضرمة التي لا تزال تحافظ على استمرارية ناحجة وتصدر أغاني «ضاربة»، وتفاجئ جمهورها بأنماط جديدة ومبدعة من الأغاني ذات الإيقاع السريع. وهنا نص المقابلة:
> يمرّ العالم اليوم بفوضى عارمة ويخوض معركة ضد التطرّف، وأنت تغنين اليوم في بعلبك على مقربة من حرب تخاض مع «داعش» و «جبهة النصرة» وعلى مقربة من سورية التي دمّرتها الحرب. فهل تتحدين الإرهاب بصوتك وبالغناء؟
– هو ليس تحدياً فالفن رسالة أسمى من كل التحديات والحروب، وله رسالة مهمة هي تهذيب أخلاق الناس وجعلهم معتدلين محبين للجمـــال والفن والبعد من القبح بكل أشكاله، لأن أي نوع من أنواع العنف والشرّ قبيح، وبالتالي مـــا الأفضل من أن نقدم للناس فناً راقياً يحضّهم على حب الحياة وحب بعضهم البعض والتسامح؟ نحن نعيش في معارك وعاش قبلنا كثيرون معارك مختلفة، لم ولن يكون لها أي نهـــاية سعيدة. هناك كم هائل من العنف والشر والتطرف، علينا أن نتصدى له في العالم العـــربي من خلال التعليم والثقافة أولاً وقبل كـــل شيء. فالثقافة والعلم يهذّبان النفس. ولا ننـــسى أن إعطاء هذا الانسان العربي حقّه، هو جزء مهم لحل أزمة التطرف والكره كي لا يبقى أحد مظلوماً وأن يكون الناس سواسية. وكل ذلك يحتاج الى دولة قانون ومؤسسات تحمي المـــواطن من الظلم وتعطيه حقه. ولا ننسى أن نرفـــع يقظة ضمائرنا لتكون حيّة، كي نحكّمها من أجــل أوطان أفضل. أنا لا أتكلم عن المدينة الفاضلة، ولكن هذه القضايا تؤسس لحياة أكثر عدالة وتخفف من التطرف. الحياة قصيرة جداً، ونحن نهدرها بكم كبير من الشرّ والتقاتل والموت من دون وجه حق. باختصار الحب هو الحلّ اليوم، للابتعاد من الشر. والفن هو طريق من الطرق المؤدية الى الحب والتسامح.

> لم نسمع صوت سميرة سعيد خلال الثورات العربية، وخصوصاً في مصر بلدك الثاني. فهل كنت تؤيدين هذه الثورات؟
– أنا مع الحـــق وألاّ يبـــقـــى أي إنسان فــــي العالم مظلـــوماً. لم أتخذ موقفاً مع الثـــورة لأن الأوراق كانـــت مختلطة والأمور غير واضحة، وأنا أحب أن آخذ وقتي وألا أستغل موقفاً معيناً.

أغانيّ صوت المرأة
> تعتبــــر سميرة سعيد (1958) من الفنانات المتـــحررات التي غنّت منذ سن الثامنة، ماذا فعلت صــاحبة «ما حصلش حاجة» للمرأة العربية التي تخوض اليوم معارك قانونية مهمة على صعيد العنف وحضــانة أولادها وتزويجها من مغتصبها، وبدأت تحــقق انتصارات في هذه القضايا في تونس والأردن (الأسبوع الماضي)، خصوصاً أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة وضعت هدفاً أن يكون العام 2030 هو عام المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة؟
– من خلال أغانيّ رسّخت أفكار تمرّد المرأة على الظلم ودعوتها الى التحرّر العاطفي قبل كل شيء. دعوتها ألا تكون مكسورة أو مهزومة عاطفياً أمام الرجل، لأن أي مرأة لا يمكن أن تكون مرتاحة مع نفسها وفعّالة في مجتمعها أو ناجحة في عملها إذا كانت مهزومة عاطفياً. الحب هو مفتاح راحتها، فأنا لا أحب الخضوع والحب المرضي والتنازل عن الحقوق وقبول العنف باسم الحب. الحب هو تحرر وسعادة وسند للمرأة شرط أن تكون فيه قوية ومتساوية مع الرجل لا ضعيفة وخاضعة. في أغانيّ كان صوت المرأة يتغلب على الصعاب ولا يقبل الإهانة ولا الاستسلام، وهذا دعم معنوي مهم على ما أعتقد ورسالة غير مباشرة تقوّي المرأة العربية.
> هناك فنانون عالميون مثل شاكيرا وجنيفر لوبيز وجورج كلوني وأنجلينا جولي، أنشأوا مؤسسات خيرية وتربوية ونسائية تساعد النساء والاطفال وخصوصاً في البلدان التي تعاني من النزاعات والفقر، مثل سورية أو المكسيك أو أفريقيا، ليتعلموا ويمتهنوا عملاً محترماً ويحاربوا الفقر والجهل، هل تفكرين في إنشاء مؤسسة كهذه؟
– شاركت في حملات مختلفة في المغرب وبعض الدول العربية ضد الإيدز وضد العنف، وأتمنى الآن أن أنشئ مؤسسة إنسانية أو أن أكون سفيرة أو وجهاً فنياً لمؤسسة إنسانية، خصوصاً المعنية بحقوق المرأة وتحررها ومساواتها بالرجل ودورها القيادي وتمكينها، فهذا يشبه توجهي الإنساني والفني ومبادئي في الحياة.
>عاصرت سميرة سعيد مراحل مختلفة من أحوال الفن في العالم العربي، وأجيالاً مختلفة من عمالقة الفن مثل محمد سلطان وبليغ حمدي ومحمد عبدالوهاب. فكيف تقوّمين الفن بين الماضي والحاضر؟
– من الطبيعي أن يمر الفن بمراحل تشبه عصره، ومن الطبيعي أن يمر بتطورات واختلافات جمة. فالأدوات تختلف وتتغير وكذلك الأذواق وتفكير الناس كما تتغيّر أشكال الأغاني، منذ عصر سيد درويش الى عصر أم كلثوم الى عصرنا اليوم. أنا أرى في هذه التغيرات أمراً صحياً لكي تتغربل الأعمال وتتبلور أشكال الموسيقى، فلا يمكننا أن نتوقف في عصر معيّن مهما أنتج من إبداعات. الإبداع يجب أن يكون إبن عصره، والتاريخ يغربل ما هو الأفضل.

الاعتدال يؤدي الى النجاح
> ما سرّ استمرار سميرة سعيد وجمال صوتها ورشاقتها وتألقها رغم السنوات الستين التي تزيدها جمالاً وجاذبية، خصوصاً أن فنانات عربيات من عمرها اعتزلن أو خفَتت أصواتهن وتعبت؟
– أنا عـــادة معتدلة في نظام حياتي الغــــذائي والفنــي وفي اهتمامي بشكلي. أسلوب حياتي في شكل عام هادئ، لا وجود للتطرف من أي شكل. لا أحب المبالغة في جمال المظهر ولا أفعل التفضيل. أما الصوت فهو يحتاج الى رعاية وعناية مستمرتين ويوميتين.
> يقال إن سميرة سعيد مهنية جداً ودقيقة في تنظيم عملها وتتابع عن كثب كل شاردة وواردة تتعلق بحفلاتها ومظهرها وأغانيها، ولا ترضى بالفوضى والخطأ، فهل هذا ساهم في استمرارك؟
– أنا أحـــبّ الغـــناء وشغوفة به، وأحب ما أقدمه وأحـــاول أن أذهب الى أمكنـــة مختلفـــة في أعمالـــي في كـــل مرّة، أحب التميّز والفرادة فــي الغنـــاء. وأنا منفتحة على كل الاحتمالات في الفــــن كي أفاجئ الناس. عنصر المفاجأة والاختلاف مهم لي. كما أختار موسيقيين وملحـــنين وشعراء مبدعين ويحبون طريقة تفكــيـــري وينسجمون مع الخطّ الذي أتّبعه. باختــصار أنا شغوفة بفني وبما أفعل وهذا يمكن تطبيقه في شتّى المجالات. أي شخص شغوف بعمله سيُبدع فيه.
> من أين أتيتِ بهذه المهنية والدقة في العمل وفي الذوق الفريد، فهل أثّر فيك الأدب الفرنسي الذي درسته في الجامعة والثقافة الفرنسية التي تربّيت عليها في المغرب؟
– خزّنت في حياتي أشياء كثيرة من ثقافات كثيرة، أولاها المغربية، وخصوصاً على صعيد الموسيقى الفولكلورية، ومن ثم الموسيقى الشرقية وتحديداً في مصر. فمنذ بداية السبعينات كنت أحفظ وأغني الأغاني الفرنسية التي وسّعت آفاقي على صعيد الموسيقى. كل ذلك وسّع مداركي وآفاقي وأعطاني أفكاراً جديدة.
> تغنين اليوم على خشبة مهرجان بعلبك التي استقبلت عمالقة الفن العالميين مثل ستينغ وفيروز وصباح وأزنافور ونينا سيمون وغيرهم…
– أنا فخورة والفرحة لا تسعني أن أقف بين أعمدة معابد بعلبك التاريخية وخصوصاً معبد جوبيتر الذي بمجرد الوقوف على أدراجه يشعر المرء برهبة، فما بالك لو كان يغني أمام جمهور يصل عدد الى 3500 شخص؟ عندما تلقيت طلباً من لجنة مهرجانات بعلبك الدولية لأشارك بحفلة وافقت فوراً. شرف لي وإضافة نوعية إلى مسيرتي الفنية أن أغني على خشبة العمالقة الذين تربيت على أصواتهم وتعلمت منهم الكثير.




المصدر